تجربتي كمنسق إستراتيجي باللغة العربية لإستراتيجية حركة ويكيميديا 2030

Originally published at: https://space.wmflabs.org/ar/2019/10/21/تجربي-كمنسق-إستراتيجي-باللغة-العربية/

Read this article in English

أناس و زينب في بوت الإستراتيجية خلال ويكيمانيا 2019 باستوكهلوم – تصوير عباد ديرانية

منذ عدة أشهر، يسألني العديد من أصدقائي وأفراد أسرتي دائمًا: ماذا هو عملك مع ويكيبيديا؟ ولماذا تمضي نصف يومك في مكالمات على الإنترنت بمختلف اللغات؟ في الحقيقة، هذا جزء من مهمتي كمنسق الإستراتيجية لمجتمع الويكيميديين الناطقين باللغة العربية.

باشرت عملي في شهر مارس 2019، بعد تعييني من طرف الفريق المركزي لاستراتيجية حركة 2030 لخلق جسر وصلة وصل بين الفريق الاستراتيجي والمجتمعات الناطقة باللغة العربية. هدف هذا العمل هو التأكيد على أن العملية الاستراتيجية هي عملية شاملة تهتم بآراء المجتمع وبتفاعله وردوده. يتكون فريقنا من ثمانية أشخاص يعملون على سبع لغات مختلفة إضافة للمديرة كيلسي. يعمل كل منا من بلد مختلف موزعين حول قارات العالم، ولكن هدفنا هو نفسه.

تعلمت خلال ستة أشهر الكثير، وأكثر مما كنت أتوقع. على الرغم من كوني عضوا من مجموعة العمل حول المناصرة، وعلى دراية مسبقة بأمور الاستراتيجية، إلا أن تجريه العمل كمنسق استراتيجي سمحت لي برؤية الأمور من زوايا أخرى، لم أكن أرى من خلالها من قبل. قمت بالتواصل مع الويكيميديين المتكلين بالعربية من خلال عدة وسائل كالفيسبوك، واتساب، تلغرام، إضافة إلى عشرات المكالمات الشخصية والمقابلات والاجتماعات وجها لوجه مع ويكيميديين من مختلف البلدان والمناطق. استفدت كثيرا من هاته التجربة، حيث نسجت علاقات مع مستخدمين من أغلب البلدان الناطقة بالعربية، والذين انصب اهتمامهم حول الإستراتيجية، وأخدت آراءهم وملاحظاتهم بعد نقاشات غنية وشيقة. علمتني هاته التجربة كذلك كيفية إدارة اختلافات الرأي في منطقتنا، وكيفية إيجاد طرق تجعل الجميع يحسون بنفسهم مرحب بهم ومستعدين للتعبير عن آراءهم واحتياجاتهم.

بما أن كل عمل تواجهه تحديات، فلم يخل دور التنسيق الاستراتيجي منها. بعضها كان مرتبطا بسياق المنطقة، بينما البعض الآخر كان عاما وشمل زملائي كذلك. من التحديات التي واجهها الفريق بأكمله هو إيجاد طريقة فعالة لإشراك المجتمعات الويكيميدية, والتأكد من رغبتهم في نقاش الاستراتيجية. في البداية، حاول كل منا التواصل مع مجتمعه عن طريق وسائل عامة مثل الويكي أو صفحات فيسبوك، غير أن النتائج لم ترق إلى المستوى الذي كنا نصبوا إليه. قمنا بنقاش الأمر لمدة مع الفريق، وفهمنا أن أغلب الناس يحسون بثقة أكبر في النقاشات الفردية والخاصة. من خلال بلورة هاته الخطوات الجديدة، تمكننا من تحقيق نتائج أحسن، جمعناها في تقارير شهرية. تجدون تقاريري الشهرية حول الاستراتيجية باللغة العربية وكذا بالإنجليزية على صفحتي بميتا.

من خصائص اللغة العربية أن لها وضعا رسميا في 22 دولة، من موريتانيا إلى العراق، ومرورا بجزر القمر وجيبوتي. كوني ويكيميديا فإنني حضرت عددا من المؤتمرات الدولية والإقليمية وتعرفت على عدد كبير من المساهمين المتكلمين باللغة العربية. ولكن رغم ذلك، فقد اكتشفت من خلال عملي أنه لا زلت أجعل العديد من الأمور ولا أعرف ولو شخصا واحدا من عدة دول متكلمة بالعربية. تسمح ويكيبيديا لأي شخص بأن يخفي هويته على انترنت وبأن يعدل المقالات بشكل لا يحتاج أي تواصل مع أي كان. صعب هذا الأمر من مأموريتي للتعرف على أشخاص من دول مثل الكويت أو تشاد ولم أتمكن من الحصول على أية آراء من تلك البلدان وغيرها. أحيانا أخرى كنت أكثر حظا وتعرفت على أناس رائعين، فقط من خلال البحث عن تعديلات حول بلدان أبحث عن مستخدمين منها، وأثمرت نقاشاتنا نتائج مفيدة وغنية لنا معا.

ضمان تنوع المتدخلين حول المواضيع يعتبر من أبرز التحديات التي واجهناها. في العديد من المجتمعات، تجد النساء صعوبة في إجراء مقابلات خاصة مع رجال. و بالتالي كان علينا أن نبتكر طرق متنوعة لمشاركة الآراء، ليس فقط من خلال مقابلات شخصية، ولكن أيضا من خلال إشراك الأصدقاء والمتطوعين الذين قد يكونون أكثر قربا من الأشخاص المستهدفين، وتكليفهم بالنقاش معهم. طريقة أخرى لإشراك الناس كانت عن طريق رفع فيديوهات على يوتيوب، حيث يمكن التعليق مباشرة عليها من طرف أي مستخدم مهتم. رغم اتباعي لهاته الطرق، استنتجت أن المجتمعات في منطقتنا لازالت بعيدة عن المساواة الكلية في إبداء الرأي، وهو أمر نلاحظه أيضا على الموسوعة.

أناس في صراع مع زميلته الفرنسية ديان حول مستقبل الحركة – تصوير بونوا بريور

لا يرتبط العمل الاستراتيجي فقط بالأنترنت، بل يتم جزء كبير من عملنا على أرض الواقع، و بالتحديد عبر اللقاءات المباشرة قدر الإمكان. قمنا خلال صيف 2019 بالمساعدة على تنظيم عدة صالونات استراتيجية عبر العالم، عن طريق تقديم النصائح والموارد للمنظمين، أو من خلال تنظيمها بأنفسنا في بلداننا، و قد تشرفت شخصيا بتنظيم صالون الاستراتيجية بالمغرب في شهر يوليوز 2019، و كان هذا الصالون فرصة لأعضاء مجموعة مستخدمينا لصقل معرفتهم حول الاستراتيجية وإبداء آرائهم بشكل مباشر. شارك في صالون المغرب 13 مستخدما من مختلف المدن، وناقشنا معا موضوعي المناصرة وبناء القدرات، حيث قدم المشاركون أفكار قيمة قمت بإرسالها لمجموعات العمل المعينة، و اللواتي قمن بإقحامهن لاحقا في مسودات توصياتهم التي تم عرضها خلال ويكيمانيا. كانت المشاركة في المؤتمرات أيضا مناسبة ممتازة لعرض الوضع الحالي والإجابة على مختلف أسئلة الحضور.

أن تكون منسقا استراتيجيا هو في رأيي تجربة فريدة تمكن الفرد من فهم العمل الاستراتيجي من الداخل، و هو كذاك فرصة مميزة لتشكيل علاقات جديدة ودائمة مع أشخاص رائعين. إضافة لذلك، تساعد هاته التجربة على تطوير الكفاءات الشخصية، مثل مهارات الاتصال والإدارة. كوني مهتما بالعملية الاستراتيجية، فأنا أتوق حاليا لمعرفة الخطوات المقبلة حتى أشاركها معكم ونناقشها سويا. سأواصل العمل حتى يتم دمج آراءكم ومقترحاتكم في إطار نموذج ويكيميديا الجديد الذي سيتم تفعيله سنة 2030.

أناس السدراتي

منسق الإستراتيجية باللغة العربية لويكيميديا 2030

10 Likes

شكرا على المنشور

لكن لاحظت أنني استطيع تعديل المنشور - لم أتأكد بعد لكن هل الأمر عادي ؟

1 Like

حسب إيلينا من فريق فضاء ويكيميديا فهو أمر طبيعي. رغم أنني كذلك أستغرب لأن المفروض أن فقط كاتب المقال من يستطيع تعديله.

1 Like

جميل اذا
الفكرة و الروح مثلها مثل مشاريع الويكي.
يمكننا التعديل في رسائل الآخرين لكن قد تلاحظ ان في ويكيبيديا نادرا ما نعدل صفحات النقاش
رغم امكانية ذلك

1 Like

.جميل وجزيل الشكر على مشاركتنا التجربة أنس
حبذا لو نعرف عن وضع المجتمع العربي أكثر فيما يخص الاستراتيجية وعن المدة الزمنية المتبقية قبل وضع الاقتراحات كسياسات صعبة التغيير

2 Likes

وعليكم السلام أخي وشكرا على تجاوبك,
في الحقيقة الوضع الزمني الحالي للاستراتيجية لايزال غير واضح خاصة بعد التغييرات التي طرأت تبعا للاجتماع التنسيقي بتونس الشهر الماضي. فيما يخص المجتمع العربي, حاليا الطريقة الأنسب للتعبير عن الرأي و الاحتياجات ستكون عن طريق التواصل مع الأعضاء العرب لمجموعات العمل, ولكن نظرا للتغييرات التي ذكرت, فحتى هؤلاء الأعضاء ليسوا متأكدين من بقائهم في مناصبهم بعد نهاية هذا الشهر.

هنا أسفله رسالة لمديرة برنامج الاستراتيجية نيكول بعد لقاء تونس. أتمنى أن تعطيك بعض الوضوح حول الوضع في انتظار أن يقوموا بارسال توضيحات أكثر قريبا:

مرحبا بالجميع،

انعقد مؤخرا لقاء تنسيقي في تونس [1] التقى فيه ممثلون لمجموعات العمل الإستراتيجية من أجل توحيد تسع مشاريع توصيات منفصلة لمجموعة واحدة. انظم كذلك إلى اللقاء عدد من موظفي مؤسسة ويكيميديا وويكيميديا ألمانيا، إضافة لرئيس مجلس أمناء المؤسسة، و أعضاء من الفريق المركزي للإستراتيجية.

خلال الأسابيع المقبلة، سيتم نشر تقرير أطول يسرد مجريات اللقاء. في انتظار ذلك، يمكنكم مراجعة التقارير اليومية على ميتا، و الصور على كومنز [2]، إضافة إلى وسم على تويتر [3].

انشغلت مجموعات العمل بشكل كبير على صقل مسودات توصياتها قبل انطلاق اللقاء، وذلك انطلاقا من الآراء والتعليقات التي جمعتها من مؤتمرات ويكيميديا السابقة، أو من خلال ما تم التعليق به على الويكي أو البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي منذ شهر مارس الماضي. بدأت مجموعات العمل كذلك في تحديد التداخلات المتواجدة بين توصيات بعضهم البعض. تم نشر النسخة الثانية من مشاريع التوصيات (بالإنجليزية) [4] على ميتا مباشرة قبل اللقاء من أجل إعلام المجتمعات.

قمنا خلال اللقاء بتجميع المقترحات على أساس نقاط التقارب. بدأنا بعد ذلك بتحليل أي نوع من الهياكل يجب أن يكون متواجدا لتقديم رؤية ويكيميديا 2030. تم في البداية تجميع مجموعة من التوصيات خلال الحدث، ولكن ما بدا واضحا مع سيرورة الحدث هو أنه قبل أن يكون من الممكن إنشاء مجموعة توصيات متناسقة وقابلة للتنفيذ، يجب ترسيم المبادئ الأساسية التي تمهد الطريق ل 2030.

يعمل الفريق المركزي للإستراتيجية حاليا على النقاشات ونتائجها. سوف يستمر تحليل مشاريع التوصيات الحالية من المجموعات التسع لتوحيدها في مجموعة واحدة. سيتغير الخط الزمني وسنبحث عن خيارات لجولة أخرى لأخد آراء المجتمع.

أود أن أوضح أن السبب في عدم تمكننا من تحقيق هدفنا الأولي في تونس كان بسبب نقص الوضوح والتوجيه من جانب الفريق المركزي للإستراتيجية. رغم ذلك، لم يكن وقت اللقاء وقتا ضائعا بل حصلت خلاله لقاءات مهمة ونقاشات صريحة. من جانبهم، فقذ كرس أعضاء مجموعات العمل كالعادة قدرا هائلا من الطاقة والاهتمام قبل وخلال الحدث، وأظهروا فهما عميقا للتحديات والفرص في حركتنا. نحن ممتنون للغاية على كل جهودهم. باختصار، أظهر لقاء التنسيق الإستراتيجي المستوى العالي من العمل والتفاني الذي قدمه كل عضو من مجموعات العمل لأجل إيصال العمل الإستراتيجي لوضعه الحالي، هذا إضافة إلى الشغف لتطوير مستقبل الحركة بالشكل المتنوع والشامل الذي نتصوره.

لدينا دروس قيمة نأخذها من هذا الحدث ونستطيع دمجها في العملية بأسرها لبلورة الخطوات المقبلة. سنشاركها معكم جميعا في أقرب وقت. إذا كانت عندكم أية أسئلة في هاته الأثناء، فلا تترددوا في التواصل معي مباشرة أو مع منسق الإستراتيجية بلغتكم.

نيكول

[1]
https://meta.wikimedia.org/wiki/Strategy/Wikimedia_movement/2018-20/Recommendations/Harmonization_Sprint

[2]
https://commons.wikimedia.org/wiki/Category:Wikimedia_2030_Harmonization_Sprint

[3] https://twitter.com/search?q=%23hs2030

[4]
https://meta.wikimedia.org/wiki/Strategy/Wikimedia_movement/2018-20/Recommendations

2 Likes

What the fakroun Anass :turtle::heart::rofl: … thanks for your amazing work

Merci Mehrdad Jan!! This would not have been possible without your support!

1 Like