تجربة تنظيم صالون الاستراتيجية بالمغرب – يوليوز 2019

Originally published at: https://space.wmflabs.org/ar/2019/11/04/تجربة-تنظيم-صالون-الاستراتيجية-بالمغ/

Read this article in English.

رضى بنخضرة يعرض النقاط العريضة للإستراتيجية أمام أعضاء مجموعة مستخدمي ويكيميديا المغرب – تصوير إبراهيم فراجي

تعتبر الاستراتيجية جانبًا مهمًا يجب أخذه بعين الاعتبار لاستمرارية أي منظمة واستدامتها، مهما كان مجال عملها. حركة ويكيميديا ليست استثناء، وتأتي عملية إستراتيجية 2030 في هذا الإطار. طبعا، فإن لحركتنا خصوصياتها بالمقارنة مع الهياكل الأخرى، إذ أننا منتشرون جغرافيا عبر جميع أنحاء العالم وعبر ثقافات وسياقات مختلفة..

قام الفريق المركزي للإستراتيجية ببلورة فكرة صالون الإستراتيجية من أجل تمكين كل المجتمعات من جميع المناطق من إبداء آرائهم وملاحظاتهم. صالون الإستراتيجية هو عبارة عن تجمع ينظم من طرف فروع ويكيميديا (فصل أو مجموعة مستخدمين) من أجل نقاش مواضيع الإستراتيجية.

في المغرب، اغتنمنا الفرصة كمجموعة مستخدمي ويكيميديا المغرب لإبداء آرِائنا. إذ أن الصالون هو فعلا مناسبة فريدة لنقاش التحديات والمشاكل التي نمر بها على الصعيد المحلي، و كذلك لوضع تصورات و حلول لمجموعات العمل حول الإستراتيجية حتى تأخذها بعين الاعتبار خلال بلورة توصياتها.

قمنا إذا بتقديم طلب لتنظيم صالون استراتيجي في المغرب و قبل طلبنا. بدأ العمل الحقيقي من ذلك الوقت وتهاطلت علينا الأسئلة: ما الذي يجب أن نتحدث عنه؟ من ندعو للحضور؟ من الذي سيتكلف بالمسائل اللوجستيكية؟

كوننا مجموعة صغيرة نسبيًا، لم تكن لدينا خبرة كبيرة في تنظيم أحداث وتظاهرات عدا ورشات صغيرة ومحدودة إضافة لعدة مسابقات عبر الإنترنت. كانت استضافة صالون الإستراتيجية بمثابة تحدٍ جاءنا في الوقت المناسب، بحكم حجمه، ونظرا لرغبتنا في توسيع المجموعة و إشراك الأعضاء في أنشطة أكثر. فرحنا كثيرا عند علمنا بأن الحدث مموًل من طرف الفريق المركزي، إذ أن هذا التمويل جعلنا نضمن مشاركة أعضاء من مدن بعيدة مثل وجدة أو أكًادير. في الحقيقة، كان التباعد الجغرافي بين أعضائنا يشكل تحدي و يصعب دوما انعقاد الاجتماعات وجهاً لوجه لمجموعة مستخدمينا، باستثناء أولئك الذين يعيشون في الجزء الشمالي الغربي (بين طنجة والدار البيضاء)، حيث النقل أبسط وأقل تكلفة.

العقل السليم الذي يفكر في الاستراتيجية لا بد وأن يكون في جسم سليم يتغدى تغذية متوازنة تسمح له بإيجاد أفكار مبدعة – تصوير مستخدم من المطعم

“لم يكن تنظيم صالون الإستراتيجية في المغرب مجرد فرصة لمناقشة مستقبل حركة ويكيميديا، و لكن كان أيضًا مناسبة لسماع آراء المجتمع المحلي حول توقعاتهم واقتراحاتهم حول كيف يمكننا – بصفتنا مجموعة مستخدمين مغاربة – العمل ضمن الحركة العالمية. بشكل عام، كان الحدث، الذي جمع أشخاصًا من خلفيات لغوية وجغرافية مختلفة، بناءً، خاصةً بحضور أناس، إذ أنه عضو في مجموعة عمل المناصرة إضافة لكونه المنسق الاستراتيجي للغة العربية، حيث أعطى نظرة من الداخل حول الإستراتيجية وكيف يمكننا أن نتصرف بالوسائل المتاحة لنا.”

رضى بنخضرة – رئيس مجموعة مستخدمي ويكيميديا المغرب

نظرًا للقيود اللوجستية، اتفقنا على تنظيم صالوننا بمدينة المحمدية (بين الرباط و الدار البيضاء)، ثم اشترينا تذاكر القطار والطائرة للمشاركين، كما حجزنا أماكن للإقامة لعدد منهم. كوننا متطوعين، وعلى عكس الفصول الكبيرة في أجزاء أخرى من العالم، فقد كانت هذه بالفعل خطوة كبيرة لمجموعتنا، حيث تعلمنا، ليس فقط حول الجوانب التقنية من الموسوعة، و لكن أيضا حول كيفية تنظيم حدث من الناحية اللوجستية.

بمجرد انهائنا لجميع الترتيبات و تأكدنا من استقرار المشاركين وارتياحهم، باشرنا نقاشنا الإستراتيجي. ناقش المساهمون المغاربة ليوم كامل موضوعي المناصرة و بناء القدرات، حيث بدأت النقاشات بسرد التحديات والمشاكل، قبل الانتقال إلى الاقتراحات حول كيفية المضي قدماً. من أهم النقاط التي تطرقنا إليها خلال صالوننا ضرورة العودة لشرح وتوضيح الهياكل الحالية والإجابة على أسئلة من قبيل: ما هي مؤسسة ويكيميديا؟ ما هو دور مجموعة مستخدمين؟ لماذا لدينا مجموعة مستخدمين في المغرب؟

كقادة مجتمع، فتح هذا أعيننا على الفجوة بين “ويكيبيديا” و “ويكيميديا”، أو بعبارة أخرى، بين العمل عبر الإنترنت والعمل في الميدان، ليس فقط في المغرب، و لكن في العديد من المناطق أيضًا. كانت نتيجة هذ النقاش إيجابية جدا إذ ان معرفة أعضائنا لمختلف الهياكل وفهمهم لها تزايد، وأبدى عدد منهم عن استعدادهم للتطوع والعمل أكثر.

يعتبر الفهم الجيد لهياكلنا وقيمنا أيضًا أمرا أساسيًا وضروريًا قبل تقديم ملاحظات حول الاستراتيجية. كما تعلمون، فإن التخطيط للمستقبل يفترض معرفة جيدة بالحاضر والماضي. نعتقد أن هذه الفرصة كانت رائعة لأعضائنا لتعزيز معارفهم حول الحركة، وكذلك لإسماع صوتهم. كان هذا الحدث بالتأكيد أكثر من مجرد نقاش استراتيجي.

مسك ختام الصالون كان بالاستمتاع بأشعة الشمس والمنظر الخلاب على المحيط الأطلسي – تصوير إبراهيم فراجي

باختصار، كانت تجربة صالون الإستراتيجية تجربة غنية ومفيدة بشكل كبير، من عدة نواح؛ أولاً، أتيح لنا أن نلتقي كمجموعة ونوطد علاقاتنا، ثانياً، جلسنا للتفكير حول اهتماماتنا الاستراتيجية كمجتمع، ثالثا، تمكن أعضاءنا من فهم العمل المستقبلي بشكل أفضل وقدموا آراء وملاحظات مهمة حوله. أخيرًا، كان صالون الإستراتيجية مناسبة فريدة لصقل مهاراتنا التنظيمية قبل مؤتمر ويكي عربية 2019 الذي نظمناه شهر أكتوبر. بشكل عام، كان الصالون حدثا رائعا ونحن سعداء وفخورون باستضافته.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن تفاصيل النقاشات الاستراتيجية بصالوننا، فنحن نرحب بك لقراءة تقرير صالون الإستراتيجية المغربي (بالإنجليزية)، أو التواصل معنا مباشرة عبر القنوات المختلفة التي نستخدمها.

أناس السدراتي

منسق الاستراتيجية باللغة العربية لويكيميديا 2030

4 Likes